اقتصاد

زيادة اسعار السجائر قرار جديد من شعبة الدخان اعرف زيادة السجاير الجديدة بقت كام

زيادة اسعار السجائر.. منذ فترة كبيرة، وكانت السجائر ترتفع بشكل مبالغ فيه، وقد كانت الشرقية للدخان، قد تدخلت مؤخرًا، لوقف وتحجيم، احتكار التبغ والأدخنة، لضمان وصول السجائر إلى المستهلك، بحسب ما وضع له المصنع سعرًا معينًا، وذلك لعدم التلاعب بالسجائر، في السوق، بين كبار التجار. 

وبعيدًا عن كونها سلعة ضارة، إلا أنها سلعة يتم بيعها وشراءها بشكل يومي، وتنزل بهاح حصصًا من الشركة المُصنعة، إلى التجار، والتي تُعد ثاني أكبر سلعة مبيعًا وشراءًا، بعد الخبز في مصر.

زيادة اسعار السجائر

وقد أوضحت التقارير المنشورة، ان زيادة اسعار السجائر الجديدة، جاءت بقرار من شعبة الدخان، التي أوضحت أن السجائر يتم بيعها عبارة عن شرائح، وهي منقسمة إلى شريحتين، وهي الفئة الاولى الأكثر استهلاكًا، الكليوباترا بجميع أنواعها، لتصبح أسعار السجاير الجديدة، من الكيلوباترا لـ 34.7 جنيه بدلا من 31 جنيها وبدفع ضريبة 4.5 جنيه على كل علبة.

اسعار السجائر
زيادة اسعار السجائر

والفئة الثانية من السجائر، جاءت ايضًا بها زيادة جديدة في أسعارها، وهي التي تبدأ من 34.8 جنيه إلى 50.40، والتي كانت ما بين 31 جنيها إلى 45 جنيها.

سبب زيادة اسعار السجاير الجديدة؟

أوضحت شعبة الدخان، ان السبب في زيادة اسعار السجائر، يعود إلى قرار المركزي، بعد القرارات الاخيرة، بعد ان ارتفع سعر الدولار الامريكي مقابل الجنيه المصري في البنوك، على إثر زيادة اسعار الفائدة، بعدما كان الدولار الواحد يساوي 31 جنيهًا تقريبًا في البنوك، وصولًا إلى 47 جنيهًا بجميع البنوك الحكومية والخاصة. 

اسعار السجائر النهارده
اسعار السجائر النهارده

وقد بين ان هناك مطالبات، بفتح باب استيراد الفئة الدنيا من السجائر، لـ الشريحتين السابق ذكرهما، وذلك لضمان وصولها إلى المستهلك، بالأسعار المُقررة وعدم التلاعب بسعر السجائر، أو إضافة أكثر لـ زيادة اسعار السجائر المُقررة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى