اقتصاد

تطبيق رادار الاسعار تكنولوجيا جديدة من الحكومة لضبط الأسعار في الأسواق ومنع التلاعب بها

تطبيق رادار الاسعار.. خطوات جادة وفعالة من الحكومة المصرية، لضبط أسعار السوق، ومنع التلاعب بكافة السلع، لمساعدة المواطن، في إحكام الأسعار بالسوق المحلية، ومنع التلاعب بها، بإمكانيات مزهلة، توفرها الحكومة عبر التطبيق، للمستهلك، وذلك لضمان وصول السلعة، كما قررت لها الحكومة بالسعر المناسب، إلى المواطن.

يهدف تطبيق رادار الاسعار، إلى العديد من الامور، أهمها هو عدم التلاعب بأسعار السلع، وعدم احتكارها، وذلك لخدمة المواطن، وضمان وصول السلعة له، مثلما قررت لها الحكومة بالسوق.

تطبيق رادار الاسعار

خلال اجتماع رئيس مجلس الوزراء، فقد أوضحت الحكومة، أنه تم الانتهاء من تطوير تطبيق رادار الاسعار، والذى يتيح للمستخدم تحديد الموقع والمتجر وسعر السلعة وارفاق صورة للسعر وتحديد الموقع الجغرافى الذى تم الشراء منه.

معلومات عن تطبيق رادار الاسعار

أكدت الحكومة، خلال الاجتماع، ان التطبيق يتيح البحث ومعرفة أسعار السلع فى النطاق الجغرافى حوله التى تم مشاركتها من مستخدمين آخرين، مضيفًا أنه يتم التنسيق بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وجهاز حماية المستهلك لتطوير تطبيق محمول آخر يُسهل تلقى الشكاوى والبلاغات من المواطنين.

تطبيق رادار الأسعار في مصر
تطبيق رادار الأسعار في مصر

وذلك ايضًا بالاضافة إلى كافة خدمات الجهاز للجمهور، كما يتيح التطبيق تقديم مجموعة من النصائح والتحذيرات عن السلع المعيبة فى الأسواق وتعريف المُستهلك بحقوقه وواجباته وتمكينه من تقديم الشكاوى لإدارة الجهاز فى حالة تضرره من أى سلعة من السلع فى الأسواق المصرية، لافتًا إلى أن التطبيق من المزمع إطلاقه فى يوليو المقبل.

حملة مُكبرة
ولفت رئيس الأمانة الفنية إلى أنه تم أيضًا تدشين لوحة معلومات لمتابعة موقف أسعار السلع المحلية، والتى تعتمد على ربط قواعد البيانات بالجهات المختلفة فى لوحة معلوماتية موحدة، بما يشمل: (الإنتاج، الاستهلاك، الاستيراد، التصدير، والأسعار المحلية والدولية… الخ) لكل سلعة على مستوى تفصيلى، كما توضح هذه المنصة الأسعار العالمية لكل سلعة، والصادرات والواردات والأسواق العالمية المختلفة للسلعة لاستكمال الرؤية المطلوبة.

الفاتورة الالكترونية
وفى ختام العرض، تطرق أسامة الجوهرى إلى أهم مسارات التحرك المقترحة خلال المرحلة المقبلة، والتى تضمنت توفير بيانات شركات الإنتاج والتوزيع الغذائى المسجلة لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية، وربطها بالفاتورة الإلكترونية، لتفعيل منظومة التتبع الإلكترونى للسلع الاستراتيجية والوقوف على حجم الإنتاج والتوزيع والمخزون، إلى جانب سرعة إطلاق تطبيق المحمول “رإدار الأسعار” بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك.

تطبيق رادار الاسعار
تطبيق رادار الاسعار

رصد أسواق الجملة
كما تضمنت مسارات التحرك المقترحة توسيع نطاق رصد أسواق الجملة فى 5 محافظات جديدة هي: الغربية، والشرقية، وبنى سويف، وكفر الشيخ، وسوهاج، ليصل الإجمالى إلى 11 سوق جملة بالمحافظات يتم رصدها، إلى جانب استمرار عمليات الرصد اليومية والتأكد من تفعيل مبادرات خفض الأسعار، وبناء نموذج باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى AI للتنبؤ بأسعار السلع الأكثر أهمية فى سلة غذاء المواطن، وإطلاق تحذيرات قبل أى أزمات سعرية، وكذا تشكيل لجان نوعية من المختصين بالغرف التجارية واتحاد الصناعات لدراسة الأفكار الواردة من الخبراء والمواطنين لتفعيلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى