منوعات

على من تجب زكاة الفطر وحكم إخراج زكاة الفطر 2024 بين مالًا وحبوب

على من تجب زكاة الفطر.. سؤال تردد البحث عنه، على مدار الساعات الماضية، خاصةً وأن اليوم هو الخامس والعشرون من شهر رمضان المُبارك، اي أنقضى ما يقارب ثلثي شهر الصيام، والتي بدأت فيه إخراج زكاة الفطر منذ يومه الأول، وتستمر إلى مطلع عيد الفطر، بأخر أيام شهر الصيام الفضيل، وقد تسائل الكثيرون، بين إخراجها مالًا وحبوبًا، وقد أجازت دار الافتاء المصرية، أن يقوم المسلم، بإخراج زكاة الفطر مالًا، بحسب الفتوى الشرعية، وذلك حتى ينقطع الجدل في هذا الامر، بخصوص إخراجها مالًا أم حبوبًا، والتي تساءل عنها كثيرون ايضًا. 

على من تجب زكاة الفطر

بالعودة للإجابة على على من تجب زكاة الفطر، فإن الزكاة هي ركنٌ من أركان الإسلام الخمس، أي واجبة على كل مسلم حر، ان يُخرج زكاة الفطر.

على من تجب زكاة الفطر
على من تجب زكاة الفطر

 

وقد جاوبت دار الافتاء المصرية على هذا السؤال، أن وجوب إخراج زكاة الفطر فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمَّن تلزمه نفقته؛ قال العلَّامة الحصكفي في “الدر المختار”: [(تجب) -يعني زكاة الفطر-… (على كل) حر (مسلم) ولو صغيرًا مجنونًا، حتى لو لم يخرجها وليهما وجب الأداء بعد البلوغ (ذى نصاب فاضل عن حاجته الأصلية) كدينه وحوائج عياله (وإن لم يتم)] اهـ.

وقد بينت في الإجابة على من تجب زكاة الفطر، أنه يخرجها للأصناف المستحقة للزكاة فى قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].

مقدار زكاة الفطر 2024

وقد تبين مقدار زكاة الفطر وفق ما أوصى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ، بما يعادل صاع من الأرز أو الحبوب أو التمر أو الزبيب أو أي نوع من الحبوب أو المواد الغذائية الأساسية في البلاد ، حيث يتوافق الصاع مع وزن 2.5 إلى 3.0 كيلو جرام من الأرز أو الحبوب أو غذاء البلد الرئيسي، حسب ما قرر علماء الدين، والوزن يساوي الصاع الأكثر انتشارًا 2.5 كيلوغرام، بالاضافة إلى إيجاز إخراجها مالًا.

إخراج زكاة الفطر مال

قد حددت دار الافتاء المصرية، الحد الأدنى لإخراج زكاة الفطر هذا العام، على أن تكون 35 جنيهًا على كل فرد.

على من تجب زكاة الفطر
على من تجب زكاة الفطر

من هم الذين تجب عليهم زكاة الفطر؟

وقد بينت الفتاوى الشرعية، إنه تجب زكاة الفطر على كل مسلم أو مسلمة يملك مقدارها فاضلا عن قوته وقوت من تلزمه نفقتهم يوم العيد وليلته.

من يجب عليه اخراج زكاة الفطر؟

كما أجبنا في السؤال السابق، أن زكاة الفطر واجبة، على كل من يمتلك قدر إخراجها.هل تجب زكاة الفطر على من لا يملكها؟

لا تجب زكاة الفطر على من لا يمتلك قوت يوم وليلة، أي من لا يستطيع أن يُخرج زكاة فطر كونه لا يمتلك ما يطعمه هو وأبناءه، فلا حرج عليه، وكذلك نكون قد أجبنا على سؤال على من تجب زكاة الفطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى