منوعات

قرش دهب يتسبب في بتر ذراع سيدة بعد محاولة افتراسها (تفاصيل واقعة قرش دهب)

قرش دهب.. في مساء يوم الأربعاء الماضي أول أمس، الموافق الرابع عشر من سبتمبر للعام الحاري 2023، تفاجئت إحدى السيدات، أثناء سباحتها في المياه، بـ قدوم أحد اسماك القرش لمهاجمتها.

حيث استطاعت السيدة البالغة من العمر ارع وثلاثون عامًا، النجاة من قرش دهب، قُِبيل الهجوم عليها، والذي كاد ان يفتك بها، لولا العناية الإلهية، التي انقذتها من أنيابه.

قرش دهب يهاجم سيدة مصرية

حيث وفي ساعة من ساعة الرفاهية، التي يقضيها السائحون، على الشواطئ، وفي نزهة قصيرة، لتلك السيدة، تفاجئت بـ سمكة القرش، التي كادت ان تقترب منها لتنقض عليها.

وقعت هذه الحادثة في جنوب سيناء، حيثما كانت السيدة،تسبح في منطقة لاجونا، في إحدى المنتجعات السياحية، والتي تفاجئت بـ قدوم القرش، الذي كان قاب قوسين أو أدنى منها,

وبعد وقوع تلك الحادثة، تصدرت كلمة قرش دهب، محركات بحث الموقع العالمي جوجل، بالاضافة إلى تصدرها مواقع التواصل الاجتماعي، للسيدة التي كانت تسبح، على بعد 24 مترًا من الشاطئ.

بتر ذراع السيدة بعد هجوم قرش دهب

وتسبب هجوم قرش دهب ، على السيدة التي كانت تسبح بالقرب من الشاطئ، في بتر ذراعها تمامًا، اليد اليسرى منها، بعد ان علقت بين أنياب الوحش المفترس، في اليماه.

القرش الذي هاجم السيدة، هو ذاته القرش الذي كان قد هاجم السائح الروسي، أي نفس الفصيلة، من قرش شارك تايجر، وتدخل العمال بالفندقـ، وافراد الامن، بـ سرعة انقاذ السيدة، التي تم نقلها إلى المستشفى، مستشفى دهب العام، لانقاذها من حالة الافتراس التي تعرضت لها.

وبعد حدوث الواقعة، على الفور أعلنت وزارة البيئة، إغلاق الشاطئ الذي تعرضت فيه السيدة للهجوم، مع إطلاق دوريات بحرية لاصطياد سمكة القرش المفترسة.

قرش دهب يهجم على سيدة مصرية
قرش دهب يهجم على سيدة مصرية

وتعد هذه الحادثة هي الثانية من نوعها في مصر خلال عام 2023، وسبق أن تعرض سائح روسي للهجوم من سمكة قرش في الغردقة في يونيو الماضي.

وبحسب ما يراه العلماء، وبحسب ما يعتقده البعض، هو أن سلوك سمك القرش المفترس، يكون بحثًا عن الطعام، وعادة لا تهاجم اسماك القرش البشر، إلا في حال أنها تعتقد بإنها تتغذى على كائن بحري آخر.

إجراءات السلامة للنجاة من القرش

توصي وزارة البيئة باتخاذ الإجراءات الآتية للحد من خطر هجوم سمكة القرش:

  • اولًا -عدم السباحة في المياه العميقة أو بعيدًا عن الشاطئ
  • ثانيًا -عدم السباحة في المناطق التي توجد بها أسماك قرش، ويجب ألا تكون بمفردك
  • ثالثًا -عدم السباحة في الليل أو في الصباح الباكر، وأيضا في حالة وجود جروح أو نزيف
  • رابعًا -عدم ارتداء ملابس زاهية اللون
    قرش دهب
    قرش دهب

سبب هجوم القرش

يعتبر هجوم سمكة القرش على السيدة حادثًا مأساوياً، ويؤكد أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة المصطافين، وكانت، وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أكدت أنه تم اتخاذ قرار بغلق أحد شؤاطي مدينة دهب بجنوب سيناء إثر تعرض مواطنة مصرية للإصابة من هجوم لسمكة قرش بالتنسيق مع محافظة جنوب سيناء.

ووجهت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، فريق عمل المحميات الطبيعية بجنوب سيناء بتشكيل لجنة عاجلة لتقييم الموقف والوقوف على أسباب هجوم سمكة القرش وتمشيط الشاطئ.

هجوم سمكة قرش دهب على سيدة
هجوم سمكة قرش دهب على سيدة

وبحسب ما افادت التقارير، بعد وقوع حادث قرش دهب، تابعت حالة المواطنة المصابة أفادت الجهات الطبية باستقرار الحالة الصحية لها وإجراء كل الإسعافات الفورية لها، ويتم متابعة حالتها الصحية أولا بأول.

كانت غرفة العمليات بالوزارة، قد تلقت بلاغًا، بوقوع حادث هجوم سمكة قرش على إحدى المصطفات، وتم رفع حالة الاستعداد بالمحمية والتنسيق والتعاون مع محافظة جنوب سيناء وكل الجهات المعنية مع اتخاذ جميع الإجرات الاحترازية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى