منوعات

فضل شهر رجب والصيام في شهر رجب “تضاعف فيه الحسنات وتغفر فيه السيئات”

فضل شهر رجب.. شهر رجب هو الشهر السابع من السنة الهجرية، ويأتي بين شهري شعبان ورمضان، وهو شهر مبارك عظيم، جعله الله تعالى من الأشهر الحرم، التي تعظم فيها حرمات الله تعالى، وتضاعف فيها الحسنات، وتغفر فيها السيئات.

لهذا الشهر فضلًا عظيمًا، يُستحب على المسلم، ان يتقرب فيه من الله سبحانه وتعالى، وأن يستغفر ويكثر من الصلاة والدعاء، فهو من الأشهر المُحببة، لعمل الطاعات. 

وههو الشهر الذي يسبق شعبان، من ثم يليهم، شهر البركة والرضوان من الله، وهو شهر رمضان المُبارك، الذي أنزل فيه الله سبحانه، كتابه الفرقان.

فضل شهر رجب
فضل شهر رجب

وينتظر المسلمون حول العالم، قدوم هذه الأشهر الثلاث، لعمل الطاعات، والتقرب فيهم من الله، بالعبادات، والإكثار من الصدقات، والمحافظة على الصلوات في المساجد. 

فضل شهر رجب

لشهر رجب فضل عظيم، ومن فضائله:

شهر من الأشهر الحرم: قال الله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} [التوبة: 36].

شهر رجب شهر من الأشهر الحرم فضل شهر رجب

شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى: عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: “ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم”. رواه النسائي وأحمد.

فضل شهر رجب

شهر يكثر فيه الدعاء: عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الدعاء في رجب. رواه البيهقي.
شهر يكثر فيه التقرب إلى الله تعالى: كان المسلمون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يكثرون من الصيام في شهر رجب، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم منه كثيرًا.

فضل الصيام في شهر رجب

للصيام في شهر رجب فضل عظيم، ومن فضائله:

صيام شهر رجب من السنن المؤكدة: قال النووي رحمه الله: “صَوْمُ رَجَبَ سُنَّةٌ مُؤَكَّدَةٌ، وَهُوَ مِنْ الْأَعْمَالِ الَّتِي كَانَ يَفْعَلُهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْأَصْحَابُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ”.

صيام شهر رجب يغفر الذنوب: روى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ صَامَ رَجَبَ غُفِرَ لَهُ”.

فضل الصيام في شهر رجب
فضل شهر رجب

صيام شهر رجب يُعد ذريعة لصيام رمضان: قال الإمام ابن القيم رحمه الله: “الصيام في رجب من السنن المؤكدة، وهو مقدمة لصوم رمضان، وتزكية للنفس على الطاعات، ورياضة لها على الصبر، وتربية لها على التقوى، واستعداد لاستقبال رمضان”.

كيفية صيام شهر رجب

يستحب الإكثار من الصيام في شهر رجب، لغير الحاج ولا المعذور. ويجوز صيام الشهر كله، أو صيام بعضه، أو صيام يوم وإفطار يوم.

وأفضل أيام شهر رجب:

ثلاثة أيام من أوله: وهي الأيام البيض، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري.
يوم السابع عشر: وهو يوم الإسراء والمعراج.
يوم التاسع عشر: وهو يوم النصف من رجب.

شهر رجب شهر مبارك عظيم، يستحب الإكثار من العبادات فيه، ومن أهم العبادات التي يستحب الإكثار منها في هذا الشهر الصيام. فالصيام في شهر رجب يغفر الذنوب، ويُعد ذريعة لصيام رمضان، ويُعد من السنن المؤكدة.

موعد شهر رجب 2024

بحسب الحسابات الفلكية، فمن المفترض أن يولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 1:59 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من جمادى الآخرة 1445 هـ الموافق 2024/1/11 (يوم الرؤية واستطلاع الهلا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى