اخبار

ظهور المهدي المنتظر في الكويت على هيئة امرأة وسط مطالبات باعتقالها

المهدي المنتظر.. وثقت العديد من المقاطع المصورة، والتي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهور إحدى السيدات، التي تدعي النبوة، وإنها المدي المنتظر، وسط العديد من المطالبات باعتقالها، حاصةً وانها روجت لكونها المهدى المنتظر.

وعلى مر التاريخ، ليست بعادة جديدة، إذ ظهر الكثيرون من مدعي النبوة، فيما قبل، ووسط العديد من محاولات الانتشار، كان قد صُنف الكثيرون منهم، على أنهم مرضى نفسيين، بينما كان الآخر يعاني من البارانويا.

ادعاء كويتية انها المهدي المنتظر
ادعاء كويتية انها المهدي المنتظر

وتعتبر تلك المحاولات، في عدد من البلدان العربية، واحدة من اكثر الامور المثيرة للبلبلة، داخل المجتمعات، إذ تتسبب عادةً في الفوضى، كما ان هناك اغراض اخرى، من شأنها ان تجعل هؤلاء، خطرًا على المسلمين.

كويتيه تدعي انها المهدى المنتظر
كويتيه تدعي انها المهدى المنتظر

فبعض المدعين، يقممون بذلك، على ادعائهم انهم المهدي المنتظر، وذلك بغرض كسب المشاهدات فقط، بينما يكون من بينهم الكثير، من المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج الفوري. 

المهدي المنتظر في الكويت

لتتسبب في حالة من الفوضى، بين من قامت بالترويج لكونها المدي المنتظر، أمام الجميع، داخل إحدى المنصات، التي ساعدت على انتشار الفيديو، إذ قامت السيدة، بشكل غير اعتيادي، على الظهور مرتدية عباءة سوداء، وتطالب بمبايعتها.

القبض على كويتية تدعي انها المهدي المنتظر
القبض على كويتية تدعي انها المهدي المنتظر

وثق مقطع فيديو متداول سيدة في الكويت بحالة غير طبيعية، تصرخ داخل أحد المجمعات التجارية، وتدعي أنها المهدي المنتظر.

سيدة تدعي انها المهدي المنتظر بالكويت

وقالت السيدة التي كانت في حالة غير طبيعية: “أنا الإمام المهدي عليه الصلاة والسلام، إمام المرسلين يوم الدين العظيم”.

غضب شديد

ووفقًا للتقارير فقد، أثار الفيديو غضب نشطاء منصة “إكس”، الذين تساءلوا عن هدف السيدة، وسبب صراخها بهذه الطريقة وسط مطالبات بكشف ملابسات الفيديو، والقبض عليها وتطبيق العقوبة بحقها.

وكان قد ظهر العديد من الاشخاص، الذين ادعوا النبوة، وانهم المهدي المنتظر، حتى في ساحات الحرم المكي، ولكن هؤلاء كان قد تم القبض عليهم، ومعاقبتهم، ومنهم من تمت إحالته، إلى مستشفى الامراض العقلية لمعالجته.

وبحسب ما اعلنت عنه الداخلية الكويتية، في يوم  الجمعة الماضي، أنها تابعت مقطع الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، وتضمن ظهور سيدة كانت تبدو بحالة غير طبيعية في أحد المجمعات التجارية.

القبض على كويتية ادعت انها المهدي المنتظر

وأكدت وزارة الداخلية الكويتية، في بيان لها عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس” أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بشأن الواقعة من قبل الجهات المعنية.

من هو المهدي المنتظر؟

المهدي عند السنة
وبحسب ويكيبيديا، اسمه محمد بن عبد الله، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يصلحه الله في ليلة، تُملأ الأرض قبل خلافته ظلما وجورا، فيملؤها بعد خلافته قِسطاً وعدلاً، وذلك في آخر الزمان. يملك سبع سنين أو أكثر، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، وتنعم في عهده نعمة لم تنعمها قط، يعطي المال صحاحا، ويحثيه حثيا، لا يعده عدا.

أحاديث في الإمام المهدي عند أهل السنة

وتوضيحًا لذلك، فلم ترد أحاديث للمهدي في صحيح البخاري وصحيح مسلم مفصلة، بل جاءت أحاديث يمكن اعتبارها أحاديث مجملة يحتمل أنها عن المهدي كما في هذا الحديث من الصحيحين:
أنه عن أبي هريرة قال رسول الله ﷺ:

«كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم» (الصحيحين).

المهدي المنتظر - ارشيفية
المهدي المنتظر – ارشيفية

فيما جاءت بحسب ويكيبيديا، وقد خرٍّج أحاديث المهدي جماعة من أئمة الحديث منهم أبو داود والترمذي وابن ماجة والبزار والحاكم والطبراني وأبو يعلى الموصلى، وأسندوها إلى جماعة من الصحابة مثل علي بن أبي طالب وابن عباس وابن عمر وطلحة وعبد الله بن مسعود وأبي هريرة وأنس بن مالك وأبي سعيد الخدري وأم حبيبة وأم سلمة وثوبان وقرة بن إياس وعلي الهلالي وعبد الله بن الحارث بن جزء وإسناد أحاديثهم بين صحيح وحسن وضعيف.

وبحسب المعلومات ، المهدي عند أهل السنة يعتقدون أنه يولد قبل توليه الحكم ببضع عقود (والعقد عشر سنين) بينما تعتقد الشيعة أن المهدي ولد منذ أكثر من ألف عام وأن أبوه الحسن العسكري عقَّ عنه بثلاثمائة عقيقة وهذه أحد الدلالات على ولادته ودلاله أخرى أن الأرض لا تخلو من حجة وتوجد الأدلة الكثيرة، أما عن غيبته، فكانت الخوف من القتل، لئلاّ يكون في عُنقه بيعة لظالم، الامتحان، تأديب الأمّة وتنبيهها إلى رعاية حقّ الإمام، والحكمة الإلهيّة.

المهدي المنتظر- صورة تعبيرية
المهدي المنتظر- صورة تعبيرية

ويرى كثير من العلماء على أن أحاديث المهدي بلغت حد التواتر المعنوي، ومنهم القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني الذي يقول في التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدجال والمسيح: «والأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً في الصحيح والحسن والضعيف المنجبر وهي متواترة بلا شك ولا شبهة بل يصدق وصف التواتر على ما دونها على جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول وأما الآثار عن الصحابة المصرحة بالمهدي فهي كثيرة أيضاً لها حكم الرفع إذ لا مجال للاجتهاد في مثل ذلك».
عن أبو سعيد الخدري قال رسول الله ﷺ: «المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين» سنن أبي داود.

عن علي بن أبي طالب قال رسول الله ﷺ: «لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا»، سنن أبي داود.

المهدي المنتظر - تعبيرية
المهدي المنتظر – تعبيرية

عن علقمة عن عبد الله بن مسعود قال: «بينما نحن عند رسول الله ﷺ، إذ أقبل فتية من بني هاشم فلما رآهم النبي اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج»، سنن ابن ماجه وفي الزوائد: إسناده ضعيف لضعف يزيد بن أبي زياد الكوفي لكن لم ينفرد بزيد بن أبي زياد عن إبراهيم فقد رواه الحاكم في المستدرك من طريق عمر بن قيس عن الحكم عن إبراهيم.

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي محمد قال: «لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي»، سنن الترمذي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى