تريندات

طريقة عمل الحلبة المنبتة في البيت بأسهل طريقة في 6 ساعات فقط تجهيزًا لعيد الفطر

طريقة عمل الحلبة المنبتة.. واحدة من أكثر الاستعدادات المنزلية، التي تُعرف بالعادات والتقاليد، التي يتم استقبال عيد الفطر المُبارك بها، في عدد من المحافظات. 

وعلى رأس تلك المحافظات، التي تستقبل عيد الفطر، بعد التعرف على طريقة عمل الحلبة المنبتة، هي محافظة الغربية، بالاضافة إلى محافظة المنصورة. 

طريقة عمل الحلبة المنبتة

وتعتبر طريقة عمل الحلبة المنبتة في المنزل، طقسًا خاصًا، لاستقبال الاحتفال بعيد الفطر المُبارك من كل عام، وخصوصا، لمن اعتداوا على تجهيزها، كـ الترمس والسوداني، والمسليات التي يتم استقبال عيد الفطر بها، وهي واحدة من أكثر المسليات المُحببة لدى الكثيرون.

طريقة عمل الحلبة المنبتة
طريقة عمل الحلبة المنبتة

وتعتبر طريقة عمل الحلبة المنبتة، سهلة للغاية في المنزل، حيث تعتمد على التركيز، في كيفية اعدادها وخطوات تنبيتها في المنزل، وهي طريقة سهلة للغاية.

خطوات تحضير الحلبة المنبتة في المنزل لعيد الفطر

  • اولًا: احضار نصف كيلو جرام من حبوب الحلبة
  • ثانيًا: احضار مصفاة ذات فتحات وثقوب قصيرة 
  • ثالثًا: قطعة قماش نظيفة يُفضل أن تكون فوطة

بعد احضار الحلبة الحصى، والأغراض اللازمة، لتجهيز وتحضير الحلبة المنبتة في البيت، عليك بعمل الآتي، مع الحرص على تطبيق تلك الخطوات، للحصول عليها في أبهى صورة لها. 

الخطوة الأولى، هي تنقية الحلبة من كافة مالا يُرغب به، عن طريق تنظيفها جيدًا، من الحصى والأتربة، ثم غسلها بالماء جيدًا، لضمان نزول أي غبار من الحبوب، وذلك بتكرار غسلها لأكثر من مرة، لضمان نظافتها جيدًا، ثم وضع الحلبة بعد أن قمنا بتنظيفها جيدًا، في وعاء عميق، ونضيف إليها كمية كافية من الماء على أن تعلوا الحبوب فوق الوعاء. 

تترك الحلبة في المياه التي تم وضعها بها، لمدة 6 ساعات متواصلة، دون المساس بها، أو نقلها من مياه إلى أخرى، على أن تبقى في الماء الفاتر الذي تم وضعها به، 6 ساعات مكتملة، لضمان تنبيتها بالشكل الصحيح.

طريقة عمل الحلبة المنبتة
طريقة عمل الحلبة المنبتة

الخطوة الأخيرة في طريقة عمل الحلبة المنبتة، هي أن نقوم بتصفية الحلبة من المياه بعد مرور الـ 6 ساعات التي نُقعت فيهما، على أن نقوم بوضعها داخل قطعة القماش أو الفوطة التي أحضرناها سابقًا لها، وبعد ذلك قوم بلف الحبوب بالفوطة جيدًا، ووضعها لمدة يوم كما هي.

طريقة عمل الحلبة المنبتة
طريقة عمل الحلبة المنبتة

في اليوم الثاني تأتي الخطوة الاخيرة لـ طريقة عمل الحلبة المنبتة، وهي أن نقوم بتقليب الحبوب داخل الفوطه، من ثم نقوم برش الفوطة بالمياه الخفيفة بعد تقليبها، ونكرر ذلك 4 مرات، أي كل 8 ساعات، يمكنك قلب الفوطة بداخلها الحبوب كما هي، ونقوم برشها بالمياه الخفيفة من الخارج، وعند فتح الفوطة سنجد أن الحلبة بدأت تُنبت، وهكذا يمكنك الحصول على أفضل حلبة منبتة في المنزل، لتقديمها كـ طبق تسالي بجوار الترمس والسوداني وغيره من المسليات في عيد الفطر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى