اخبار

زلزال باكستان «هزة أرضية تتخطى 5 درجات» على مقياس ريختر تضرب إقليم بلوشستان

زلزال باكستان.. في الساعات القليلة الماضية، تعرضت إحدى أقاليم باكستان، إلى هزة أرضية قوية، تسببت في حالة من القلق بالبلاد.

زلزال باكستان اليوم

وقد شعر سكان المنطقة، الواقعة بالأقليم، جراء حدوث الهزة الأرضية، بالارتدادت، ولكن لم يقع أي خسائر في الأرواح البشرية.  

بالااضفة إلى انتقال الهزة الارضية، بعد وقول الزلزال اليوم، وصولًا إلى افغانستان، وتحديدًا جنوب البلاد، والتي شعر ايضًا سكانها بها.

زلزال باكستان وافغانستان اليوم
زلزال افغانستان اليوم

وتحديدًا، عن وصول الهزة، تسببت زلزال باكستان اليوم، إلى ارتدادت أرضية، والتي شعر بها، بعض سكان منطقة قندهار، والتي تقع جنوب افغانستان.

وبحسب ما اوضحت رويتر، عن تفاصيل النبأ، التي تم تداوله، قالت انه ضرب زلزال شديد باكستان، الليلة بقوة 5,7 درجة على مقياس ريختر، وتسبب في رعب المواطنين ولكن لم يعلن عن أي خسائر بشرية. 

زلزال باكستان وافغانستان

وبعد ان وقع زلزال باكستان اليوم، وتناولته وسائل الإعلام الباكستانية، أن الزلزال بلغ قوته 5,7 ريختر، وضرب عدة مدن في إقليم بلوشستان الباكستاني، دون الإبلاغ عن وقوع أي خسائر بشرية حتى الآن.

وبعد حدوث الهزة الارضية، نشر مركز الابحاث الألماني لعلوم الأرض، أن زلزال بقوة 5,8 درجة على مقياس ريختر، على عمق 10 كيلو مترات هز اراضي باكستان، اليوم، دون الإعلان عن أي إصابات أو خسائر.

ووفقًا لما تناولته وسائل الإعلام العالمية، أنه قد اكدت وكالة رويترز للأنباء، أن زلزال شديد بقوة 5,7 ريختر، رصد زلزال باكستان وقندهار جنوبي أفغانستان، اليوم ، دون وقوع أي خسائر أو إصابات حتى الآن.

مقياس ريختر يرصد زلزال أفغانستان

ويعمل مقياس ريختر، في جميع انحاء العالم، والذي رصد زلزال باكستان اليوم، جدير بالذكر، ان أول اكتشاف لهذا المقياس، يعود لصاحبه المخترع، تشارلز فرانسيس ريختر، اسمه بالإنجليزية: Charles Francis Richter، والذي ولد في (26 أبريل 1900 – 30 سبتمبر 1985)، هو عالم زلازل وفيزيائي أمريكي، وريختر معروف بأنه مخترع مقياس رصد الزلازل.

حدة الزلازل

تقاس درجات الزلازل المنقسمة إلى 3 درجات، وهي التي تبدأ ضعيفة، إلى متوسطة، إلى قوية كالآتي: 

  • ضعيفة من 1 لـ 3 رجات على مقياس ريختر
  • متوسطة من 3.1 إلى 6 درجات على مقياس ريختر
  • قوية من 6.1 لـ 9 درجات على مقياس ريختر.
    زلزال باكستان وافغانستان اليوم
    زلزال باكستان وافغانستان اليوم

وعادة ما تشكل الزلازل الضعيفة، هزة قد لا يشعر بها البشر، بينما الهزات المتوسطة، يمكن الشعور بها، وصولًا إلى الزلازل الشديدة، التي قد تخلف دمارًا كبيرًا.

بينما كان زلزال باكستان و أفغانستان اليوم، من الدرجات المتوسطة، وكان مركزة، بعيدًا عن المانطق المأهولة بالسكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى