منوعات

تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024 امتى يتم العمل بالتوقيت الصيفي في مصر وتقديم الساعة 60 دقيقة

تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024.. للعام الثاني على التوالي، منذ أن تم بدء تفعيل تغيير الساعة إلى التوقيت الصيفي والشتوي، ارتقعت معدلات البحث، عن موعد تغيير الساعة، بعد ان كان أخر تغيير لها، هو التحويل من الصيفي إلى الشتوي.

تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024

يأتي موعد تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024، في شهر إبريل الجاري، وهي التي تتم على مدار 6 أشهر متواصلة، م 4 لـ 10، على أن يتم إعادة العمل بالتوقيت الشتوي مجددًا، في شهر أكتوبر المُقبل، بأخر جمعة من الشهر.

تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024
تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024

موعد تغيير الساعة للتوقيت الصيفي 2024

وكانت قد أكدت الحكومة، أنه سوف يتم تغيير العمل بالتوقيت الشتوي إلى العمل بالتوقيت الصيفي 2024، بداية من يوم الإثنين الأخير من شهر إبريل الجاري والموافق 29 من الشهر، ويتم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، لتكون الساعة بدلًا من 12 منتصف الليل إلى 1 صباحًا.

اعادة تفعيل العمل بالتوقيت الصيفي والشتوي في مصر

كان قد تم تغيير الساعة بالتوقيت الشتوي.. اعتبارًا من الجمعة الموافق السابع والعشرون من شهر أكتوبر، لعام 2023 ميلاديًا، تم تعديل الساعة، وعودتها إلى التوقيت الشتوي. 

وكان قد اصدرت الحكومة، قرارات للعمل بـ نظام، التوقيتان الصيفي والشتوي، ليتم تغييرها مرتين كل عام، في فاصل زمني، قدره 6 أشهر بين التغييران. 

تغيير الساعة بالتوقيت الشتوي

ويعتبر تغيير الساعة بالتوقيت الشتوي، اعتبارًا من اليوم، الذي يتم العمل بالتوقيت الشتوي، إلى ان يتم استبدال التوقيت الشتوي بالصيفي العام المُقبل.

تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024
تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024

وكان القرار قد جاء، للعمل بالتوقيت الصيفي والشتوي، بعد انقطاع دام سنوات، وذلك منذ العام الجاري 2023، ليتم العمل بالتوقيتان مرة أخرى .

ازاي اغير الساعة للتوقيت الشتوي؟

توجد العديد من الهواتف، والأجهزة اللابتوب، والكومبيوتر، قامت بتغيير ساعتها تلقائيًا، بينما بقيت أخرى، لديها التوقيت الصيفي، لازال عالقًا، ويعتبر تغيير الساعة بالتوقيت الشتوي أمرًا سهلًا للغاية، حيث يمكن اتباع الخطوات التالية بالترتيب. 

1- فتح اعدادات الهاتف

2- النزول أسفل قليلًا

3- اختيار الوقت والتاريخ

4- تعديل الوقت والتاريخ

5- الضبط على المنطقة الزمنية تلقائيًا

6- اختيار الضبط يدويا 

نقوم باختيار الضبط لـ تغيير الساعة بالتوقيت الشتوي يدويًا، وذلك حتى نقوم بتأخير الساعة، مدة 60 دقيقة، أي إذا كان لازال هاتفك يعمل بنظام التوقيت الشتوي، عليك تطبيق الخطوات السابقة، من ثم استرجاع ساعة هاتفك ساعة كاملة، من تاريخه.

بداية تطبيق التوقيت الشتوي
تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024

ولضبط تغيير الساعة بالتوقيت الشتوى على الكومبيوتر، او اللاب توب تابع الشرح الآتي بالصور خطوة خطوة:

تغيير الساعة بالتوقيت الشتوي
تغيير الساعة بالتوقيت الشتوي

بعد ان تقوم بالضغط، على أسفل يمين شاشة جهازك، سواء الـ PC، او الكومبيوتر على علامة وأيقونة الساعة، ستفتح لك تلك النافذه، قم بالضغط على تغيير التاريخ والوقت، من خلال الغط على الأمر داخل المستطيل الاحمر كما هو موضح، ستفتح لك النافذة التالية: 

طريقة تغيير الساعة بالتوقيت الشتوي
تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024

بعد ان تقوم بفتح النافذة أعلاه، ستقوم ايضًا، بالضغط على الامر، لتغيير التاريخ والوقت، الذي يظهر أسفل السهم المشير للأسفل، من ثم الخطوة الثالثة والأخيرة: 

تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024
تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024

بعد تطبيق الخطوات السابق ذكرها، سيمكنك الوصول إلى النافذه الاخيرة تلك، ومن خلال السهمين أعلى أو أسفل، يمكنك إما ان تقوم باسترجاع ساعة، بواسطة السهم، او اختيار منطقة الزمن لـ الساعة على سبيل المثال، إذا كانت في هاتفك 02:00 ص,م.. يمكنك أن تجلها فقط 01:00 ص,م.. على حسب توقيت ساعتك الآن.

بداية فصل الشتاء

فلكيًا، كان قد بدأ فصل الشتاء الحالي في أواخر 2023 (نصف الأرض الشمالي).  اعتبارًا من: الجمعة, 22 ديسمبر الماضي.

متى يبدأ التوقيت الشتوي 

يأتي تغيير الساعة تحديدًا في اواخر شهر اكتوبر، أي اخر جمعة من شهر 10 في الأشهر الميلادية، يعاد تفعيله للعمل به، على مستوى الدول التي تعتمده إلى التوقيت الصيفي.

وتدور هناك العديد من عمليات البحث، عن متى يبدأ التوقيت الصيفي، وهو ما يتم اعادة تفعيله اعتبارًا من اخر ابريل هذا العام، وحتى اخر اكتوبر.

تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024
تغيير الساعة بالتوقيت الصيفي 2024

 

وتتميز هذه العملية، بالعديد من الفوائد، التي تعود على الإنسان، ويمكن ملاحظة ذلك على الشعوب التي تغير التوقيت مثًلا، عن طريق ضبطه صيفًا وشتاءًا.

بداية التوقيت الشتوي في مصر

ينطلق بدايته في اواخر شهر ابريل، وصولًا إلى شهر اكتوبر، حيث يتم اعادة ضبط تفعيل الساعة الشتوية، في اخر جمعة، بأخر اسبوع من شهر اكتوبر.

عادةً ما يتوافق ايضًا، مع التوقيت العالمي، لضبط الساعتين الصيفية والشتوية، وهو ما يُعمل به في العديد من البلدان المختلفة.

التوقيت الشتوي وموعد ضبطه

جدير بالذكر، ان سوريا ايضًا، تعد من الدول المرتبطة، بتزامن واعادة ضبط التوقيت لها، على الساعة العالمية، والتي تحدد ساعات الليل والنهار.

اعادة ضبط التوقيتات

تأثير تغيير التوقيت على الساعة البيولوجية

يعود تغيير التوقيت، بالمناقع الكبيرة، على الجسم، خاصةً وأن الساعة البيولوجية، تتزامن مع ضوء النهار، وعتمة الليل، والتي بطبيعة الحال، يكون في العديد من الأواقات، تتأثر كثيرًا، بـ الوقت بين الليل والنهار، فعلى سبيل المثال، فإن الجسم يحتاج إلى اعادة ضبط ساعته البيولوجية، من حين لأخر. 

التوقيت الجديد

التوقيت على الساعة البيولوجية للجسم

تتسبت الساعة البيولوجية والتي يتم اعادة تنشيطها عن طريق التوقيت الشتوي والصيفي، وهي الساعة المنضبطة للجسد، ليست تلك التي تُقاس عبرها الاوقات، وانما هي ساعة خاصة بجسم الإنسان، والاستفادة من التوقيت، فعلى سبيل المثال، يمكن قياسها عندما، يقوم الجسد بافراز هورمونات يحتاجها، في وقت معين، كـ أثناء النوم على سبيل المثال، أو اوقات الظلام، والتي يتم افراز العديد من المواد الهامة لتنشيط الجسم داخليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى