منوعات

بداية التوقيت الشتوي وموعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023 متى ستتغير الساعة؟

بداية التوقيت الشتوي.. بعد حوالي 12 عامًا من الانقطاع، للعمل بالتوقيتين المختلفين، الصيفي والشتوي، اصدرت الحكومة المصرية، قرارًا، ببدء تطبيق التوقيت الشتوي والصيفي من جديد، وذلك اعتبارًا من العام الحالي 2023، والذي يتم تغيير الساعة به،لمدة 60 دقيقة، بين الفصلين الصيفي والشتوي، حيث يتم تغيير الساعة، إلى التوقيت الصيفي، والذي يبدأ في أواخر شهر اكتوبر ، وحتى أواخر شهر اكتوبر أي شهر10 ، من شهر 4، والذي يكون على مدار 6 شهور متتالية، في فصل الصيف، إذ يتم العمل بالتوقيت الصيفي والشتوي، في عدد من البلدان، والتي من بينهما مصر. 

بداية التوقيت الشتوي

يبدأ التوقيت الشتوي، في أواخر شهر سبتمبر، أي في أواخر شهر اكتوبر، والذي يتم استرجاع التوقيت الشتوي به، اعتبارًا من الساعة 11:95 دقيقة من اليوم 26 من شهر أكتوبر، يتم استرجاع الساعة، وتأخيرها 60 دقيقة، لمدة ساعة كاملة. 

انتهاء التوقيت الصيفي

ينتهي التوقيت الصيفي، بحلول يوم 26 اكتوبر، من العام الجاري 2023، ليتم استرجاع الساعة إلى طبيعتها، بتأخيرها 60 دقيقة، وذلك بحلول ليلة الـ 27 من اكتوبر، أي في تمام الاعة 11:59 مساءًا، من يوم 26 من شهر 10 المُقبل. 

ضبط التوقيت الشتوي

يتم العمل بالتوقيت الشتوي، لمدة 6 أشهر كاملة، وهو من شهر 10 اكتوبر، وصولًا إلى أواخر شهر إبريل 4 من العام المُقبل 2024، ليتم بعد ذلك العمل بالتوقيت الصيفي، إلى اتمام دورته الكاملة، لمدة 6 أشهر أيضًا، وصولًا إلى أوخر أكتوبر 2024.

التوقيت الشتوى والصيفي في مصر

يذكر أن بدأ العمل بالتوقيت الصيفي 2023 في نهاية شهر إبريل 2023 الماضي، من أجل ترشيد استهلاك مصادر الطاقة المختلفة، مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز.

التوقيت الشتوى والصيفي في مصر

وقررت الحكومة المصرية العمل بـ التوقيت الصيفي 2023 لمدة 6 شهور كاملة، وبعد ذلك تتم العودة لـ العمل بالتوقيت الشتوي.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023

ويعد التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظة مرَّتين سنوياً ولمدة عدة أشهر من كل سنة، وتتم إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، حيث تقديم الساعة 60 دقيقة.

والهدف من زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي هو تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتاً أكثر أثناء ساعات النهار، التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلَّص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى