اخبار

انهيار المناخ ناقوس خطر يدق على ابوب الكوكب الأزرق ماذا يعني الانهيار المناخي

انهيار المناخ.. حالة من القلق الشديد تنتاب العلماء الجولوجيين، حول الانهيار المناخي، في استدلال علمي منهم، على ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، والتي لم تمر بها الارض منذ عقود مضت.

انهيار المناخ

ويشكل الانهيار المناخي خطرًا وخيمًا على الكرة الارضية، لارتفاع كلًا من درجات الحرارة، وخاصةً في القطبين الجنوبي والشمالي، الذين قد يتسببوا في اغراق الكرة الارضية، وهو ما يدعوا للقلق.

الانهيار المناخي

وفي تقرير مفصل، عن سكاي نيوز عريبة، فقد نشرت انه قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، امس الأربعاء، إن “الانهيار المناخي قد بدأ”.

التغير المناخي
التغير المناخي

جاء ذلك في بيان أصدره الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش تعليقا على إعلان مرصد كوبرنيكوس أن صيف نصف الكرة الأرضية الشمالي كان الأكثر حرا على الإطلاق.

وأكد غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة “محذرًا العلماء منذ فترة طويلة من تداعيات اعتمادنا على الوقود الأحفوري”.

ظواهر جوية قصوى

وأضاف قائلا “المناخ ينفجر بوتيرة أسرع من قدرتنا على المواجهة مع ظواهر جوية قصوى تضرب كل أصقاع الأرض”.

وكان مرصد كوبرنيكوس الأوروبي افاد في إعلانه أن سجل معدل الحرارة العالمية في الأشهر الثلاثة الأخيرة أعلى مستوى لها حتى الآن.

2023 أكثر الأعوام حرا

وإضافة إلى ما ورد عن الأمين العام للأمم المتحدة، قالت سامنثا بورغس مساعدة مديرة مرصد كوبرنيكوس للتغير المناخي لوكالة فرانس برس “نظرا إلى الحر الزائد على سطح المحيطات، يرجح أن يكون 2023 أكثر الأعوام حرا”.

وفي وقت سابق، قال المرصد إن شهر يوليو الماضي حطم المستوى القياسي لأكثر الأشهر حرا على الإطلاق في العالم بفارق 0,33 درجة مئوية عن يوليو من عام 2019.

الانهيار المناخي
الانهيار المناخي

وسجل الشهر الماضي الذي شهد موجات حر وحرائق غابات عبر العالم، حرارة جو أكثر سخونة بـ 0,72 درجة مقارنة مع أشهر يوليو في السنوات الممتدة بين 1991 و2020.

وكانت هذه النتيجة متوقعة، فقد قال العلماء اعتبارا من 27 يوليو أن من “المرجح جدا” أن يكون يوليو من العام الجاري، أكثر الأشهر حرا على الاطلاق.

مرحلة الغليان العالمي

وقد دفع ذلك، أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إلى القول إن البشرية انتقلت من مرحلة الاحترار المناخي لتدخل “مرحلة الغليان العالمي”.

الغليان العالمي
الغليان العالمي

ليكون انهيار المناخ، خطرًا محتمل الحدوث، وهو ما يدعوا إلى انعقاد قمم أممية، لمناقشة تداعيات التغيرات المناخية، على كوكب الارض، وهو ما يحاول العلماء الآن، وضع حلول عاجلة له، حتى لا تأثر الكرة الارضية به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى