اقتصاد

الكارت الموحد بديل بطاقة التموين وشروط الحصول عليه هل يلغي البطاقات التموينية؟

الكارت الموحد وبطاقات التموين.. بداية مع تنشيط الكارت الموحد، ارتفعت مؤشرات البحث عن تفاصيله، بعد انتشار شائعة غير صحيحة، عن الغاء بطاقه التموين، واستبدالها بالكارت الجديد.

حيث كانت الشائعة المنتشرة، تزعم بأصدار قرارا بـ إلغاء بطاقة التموين واستبدالها بالكارت الموحد بها، ووفقا للمصري اليوم حسبما جاء في التفاصيل كانت كالآتي:

حقيقة إلغاء بطاقة التموين بالكارت الموحد

كانت وزارة التموينالتموين والتجارة الداخلية، بالاشتراك مع هيئة التامين الصحي الشامل، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إطلاق كارت الخدمات الحكومية الموحد، والذي بدا من محافظة بورسعيد.

وبحسب التفاصيل يهدف الكارت إلى توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين في كارت واحد استكمالا لمنظومة التحول الرقمى وفى إطار حرص الحكومة على بناء اقتصاد رقمى.

ووفقا لما تم ايضاحه وتضم المرحلة الأولى خدمات التموين، والتأمين الصحى الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية؛ فيما سيتم إضافة خدمات حكومية أخرى في المراحل المقبلة، كما سيتم تعميمه في باقى المحافظات فيما بعد تباعا.

الكارت الموحد في مصر بديل بطاقة التموين

كشفت التفاصيل انه لا صحة لالغاء بطاقات التموين، مع استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية.

واضافت تفاصيل القرار انه وبعد تطبيق منظومة «الكارت الموحد» بمحافظة بورسعيد فقط سيتم استخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد لمن لم يحصل على الكارت الجديد.

شروط الحصول على الكارت الموحد

ولتسلم الكارت الموحد يتعين على المواطن الالتزام بمجموعة خطوات حددتها الوزارة منها:

اولا – تصل رسالة نصية على الهاتف المحمول لرب الأسرة تطلب منه التوجه لمكتب بريد أو تموين محدد في فترة زمنية محددة هو وزوجته وأولاده الأكبر من 16 سنة ليتمكن من استلام الكارت الخاص به وعليه خدمات التموين والخبز للأسرة كلها ويستلم باقى أفراد الأسرة الكروت الخاصة بهم وعليها خدمات التأمين الصحى الشامل والمدفوعات.

الكارت الموحد للتموين

ثانيا – تبلغ فترة إتاحة استلام الكارت الموحد بمراكز التسليم والتى تشمل مكاتب البريد، ومكاتب التموين، والتأمين الصحى الشامل، وديوان عام محافظة بورسعيد شهرا من تاريخ استلام الرسالة النصية للمواطن ثم شهر آخر بديوان عام محافظة بورسعيد ثم يتم إعدام البطاقة إن لم يتم استلامها.

الكارت الموحد وبطاقات التموين
الكارت الموحد وبطاقات التموين

ثالثا – عند التوجه لمكان استلام الكارت الموحد من المكان المحدد بالرسالة يتم الاستلام ببطاقة الرقم القومى ورقم المحمول المسجل باسم صاحب الرقم القومى لكل فرد من أفراد الأسرة مجانا عن طريق موظفى الهيئة القومية للبريد.

رابعا- وفى حالة عدم وصول الرسالة الخاصة بتفعيل الكارت الموحد؛ يمكن للمواطن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لمعرفة المكان والموعد المقرر له الاستلام منه.

خامسا – وعند الإعلان عن تفعيل خدمات التموين يتوجه رب الأسرة لأقرب مخبز أو بدال لاستلام الحصة التموينية أو الخبز الخاص به وبأسرته بالكارت الموحد الجديد بنفس الطريقة المتبعة بلا أي تغيير دون الحاجة في صرف السلع التموينية والخبز إلى أخذ بصمة المواطن مطلقًا.

سادسا- ومع أول عملية صرف للسلع التموينية أو الخبز بالكارت الجديد يتم إيقاف الكارت القديم.

الكارت الموحد والبطاقات التموينية

سابعا – تتطلب كافة العمليات التي تتم باستخدام الكارت ضرورة وجود الكارت. ويقتصر حق استخدامه على صاحبه (المصدر له)، كما يتطلب ضرورة حفظ رقم التعريف الشخصى وعدم وضعه في أي مكان يكون مقرونا بالكارت؛ حيث أإن الكارت ورقم التعريف الشخصى مسئولية صاحبه لذا يجب المحافظة عليهما وتجنب فقدانهما. كما يجب تجنب خدش أو ثنى أو ثقب البطاقة. وينصح بالاحتفاظ بإيصالات الصرف الإلكترونية.

ثامنا- تعد كافة العمليات التي تتم باستخدام البطاقة على آلات نقاط البيع باستخدام رقم التعريف الشخصى الخاص بالبطاقة هي مسئولية صاحب البطاقة مسؤولية مطلقة. وفى حالة إدخال بصمة خاطئة أكثر من 7 مرات سيتم إيقاف الكارت وسيتحمل المواطن تكلفة إصدار كارت بديل.

الكارت الموحد وبطاقات التموين
الكارت الموحد وبطاقات التموين

تاسعا- تعد كافة العمليات التي تتم باستخدام البطاقة على آلات نقاط البيع باستخدام رقم التعريف الشخصى الخاص بالبطاقة هي مسئولية صاحب البطاقة مسؤولية مطلقة. وفى حالة إدخال بصمة خاطئة أكثر من 7 مرات سيتم إيقاف الكارت وسيتحمل المواطن تكلفة إصدار كارت بديل.

الكارت الموحد بدل بطاقة التموين

عاشرا- عند فقدان الكارت الموحد أو رقم التعريف الشخصى أو تلف الكارت يجب الإبلاغ فورًا عن طريق الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لإيقافه وعدم السماح بإجراء أي تعامل عن طريقه. وفى حالات فقد الكارت أو سرقته أو تلفه يتحمل حامل الكارت مصاريف إصدار الكارت البديل.

الكارت الموحد وبطاقات التموين
الكارت الموحد وبطاقات التموين

وبخصوص استخراج بدل فاقد أو تالف عن الكارت الموحد يقوم المواطن بالدخول على منصة مصر الرقمية digital.gov.eg واستخدام خدمة بدل فاقد أو تالف للبدء في إجراءات استخراج الكارت الجديد والذى سيتحمل تكلفة طباعته صاحب الكارت وهى 300 جنيه. ويتم إعادة طباعة الكارت خلال 10 أيام عمل. ويقوم المواطن بطلب بدل تالف قبل انتهاء صلاحية الكارت (ثلاث سنوات) بشهر حتى لا يتأثر استخدامه للخدمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى